أظهرت تجارب على حبة يومية لعلاج السمنة أنها يمكن أن تساعد المرضى على فقدان حوالي 12 في المئة من وزن أجسامهم خلال 72 أسبوعاً.
وتقول الشركة المصنعة، إن الدواء، الذي لم يحصل على ترخيص بعد، قد يكون متاحاً العام المقبل.
والحبة اليومية، التي تُدعى أورفورغليبرون (orforglipron)، تعمل عن طريق كبح الشهية وجعلك تشعر بالشبع.
وتُظهر النتائج الأولية للتجارب، أن أولئك الذين تناولوا أعلى جرعة من الدواء فقدوا في المتوسط 12 كيلوغراماً خلال 16 شهراً، لكن حوالي واحد من كل عشرة توقفوا عن تناول الحبوب بسبب آثار جانبية، منها الغثيان والقيء.
فهل يمكن أن تندرج هذه الحبة لفقدان الوزن، في سوق ضخم بمليارات الجنيهات تهيمن عليه الأدوية القابلة للحقن مثل مونجارو، ويغوفي، وأوزمبيك؟
ويأمل خبراء السمنة أن يكون الدواء الفموي أرخص بكثير من الأدوية القابلة للحقن الحالية، مما قد يجعله متاحاً لعدد أكبر من المرضى.
وسيتم عرض النتائج الكاملة للتجربة الشهر المقبل في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري، وستُنشر في مجلة علمية محكّمة.
وفي التجارب، فقد المرضى الذين تناولوا أعلى جرعة من الحبة اليومية التي تنتجها نوفو نورديسك حوالي 15 في المئة من وزن أجسامهم بعد 64 أسبوعاً.