كشفت دراسة صينية نشرتها مجلة “Frontiers in Nutrition” أن مستخلص نبات الجنسنغ يساعد في علاج هشاشة العظام.
وحلل الباحثون نتائج 28 بحثا ودراسة أجريت على الحيوانات المخبرية تتعلق بهشاشة العظام وتأثير المكملات الغذائية على تقوية العظام وترميمها، وتبين لهم أن المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص نبات الجنسنغ (Panax ginseng) تؤثر على كثافة المعادن في العظام، وبنيتها الداخلية، وقوتها، والمعايير البيوكيميائية لعملية تجدد العظام، كما أن الحيوانات المخبرية التي حصلت على هذه المكملات تمتعت بكثافة عظام أعلى بكثير مقارنة بغيرها.
وأظهرت الأبحاث أيضا أن مستخلص نبات الجنسنغ حسّن البنية المجهرية للعظام: فقد زاد من عدد وسمك العوارض العظمية،وقلل المسافات بين العوارض، وزاد من نسبة النسيج العظمي، كما لوحظ تحسن في خصائص قوة العظام، بما في ذلك أقصى قدرة على تحمل الأحمال والصلابة، وهذا يعني أن العظام لم تصبح أكثر كثافة فحسب، بل أصبحت أكثر مقاومة للتلف أيضا.
ويعزو العلماء هذا التأثير إلى المواد الفعالة الموجودة في الجنسنغ – الجينسينوسيدات، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب، وتقلل الإجهاد التأكسدي، وتؤثر على التوازن بين تلف العظام وإعادة بنائها.
وتشير العديد من الدراسات إلى أن الجنسنغ يعتبر من أهم النباتات الطبية التي تساعد على دعم المناعة وتقوية الجسم، كما أظهرت دراسة حديثة أن الجنسنغ يحتوي على مواد تحسن صحة الأمعاء وتدعم وظائف الدماغ.
المصدر: لينتا.رو
إقرأ المزيد
اكتشاف فوائد غير متوقعة لنبات الجنسنغ على الصحة
أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة “Nutrients” أن نبات الجنسنغ (Ginseng) يحتوي على مواد تحسن صحة الأمعاء وتدعم وظائف الدماغ.
مادة طبيعية تعزز صحة الأوعية الدموية وتحسن استقلاب الدهون
أظهرت دراسة علمية حديثة أن مركب الكركمين الموجود في الكركم، يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية ويعزز عمليات استقلاب الدهون في الجسم.
زيادة استهلاك الكالسيوم ومنتجات الألبان يحمينا من مشكلات صحية خطيرة
أظهرت دراسة علمية حديثة أن زيادة استهلاك الكالسيوم ومنتجات الألبان يقلل خطر الإصابة بمتلازمة الأيض، والتي تشمل اضطرابات معقدة مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، مشكلات التمثيل الغذائي.
إشارات إنذار مبكر لهشاشة العظام
عندما يفكر الناس في حماية صحتهم، غالبا ما تأتي صحة العظام في مرتبة متأخرة، رغم أنها قد تشكل تهديدا صامتا لنوعية حياة الملايين، وخاصة النساء مع التقدم في السن.
مركبات في الأطعمة النباتية تحمينا من هشاشة العظام
أظهرت دراسة علمية حديثة أن بعض المركبات الموجودة في الأطعمة النباتية تحمينا من خطر هشاشة العظام.
مكمل غذائي أثناء الحمل يخفي سر قوة عظام الأطفال
تشير دراسة جديدة إلى أن تأثيرات المكملات الغذائية التي تتناولها الأم أثناء حملها قد تكون طويلة الأمد أكثر مما يتوقع، حتى بعد سنوات من الولادة.