تيك توك: ما الذي سيحدث بعد حظر الولايات المتحدة التطبيق؟

كان التيك توك أحد التطبيقات الأكثر شعبية في الهند، حتى تم حظره في عام 2020. وتعد أحداث ما بعد حظره هناك درساً لما يمكن أن يحدث إذا ما ما مضت الولايات المتحدة في حظرها للتطبيق الصيني.

فمنذ أربع سنوات، كانت الهند أكبر سوق لتطبيق تيك توك. ويضم التطبيق قاعدة متنامية تضم 200 مليون مستخدم، وثقافات فرعية مزدهرة. كما أنه تطبيق يمنح، في بعض الأحيان، فرصاً تغير حياة المبدعين والمؤثرين.

بدا أن تطبيق تيك توك كان لا يمكن منعه ، إلى أن اندلعت التوترات المتصاعدة على الحدود بين الهند والصين وتحولت إلى أعمال عنف مميتة.

فبعيد وقوع مناوشات حدودية، حظرت الحكومة الهندية التطبيق في 29 يونيو/حزيران 2020. ليختفي تطبيق تيك توك، تقريباً، بين عشية وضحاها. غير أن حسابات ومقاطع فيديو تيك توك الهندي لا تزال موجودة ومسجلة على الإنترنت، منذ وقت ظهور التطبيق كعملاق ثقافي.

وبينما يتنقل مستخدمو التطبيق البالغ عددهم 150 مليوناً في الولايات المتحدة عبر مقاطع الفيديو التي أصبحت في طي النسيان، تُظهر قصة حظر تيك توك في الهند أن المستخدمين سريعو التكيف، ولكن أيضاً، عندما يموت تيك توك، يموت الكثير من ثقافته معه.

قامت الناقدة السينمائية سوتشاريتا تياجي المقيمة في مدينة مومباي الهندية، بزيادة عدد متابعي حسابها إلى أحد عشر ألف متابع عندما توقف تطبيق تيك توك، وقد حصدت بعض مقاطع الفيديو الخاصة بها ملايين المشاهدات.

وتقول تياجي” إن منصة تيك توك منصة ضخمة. فقد كان الناس من جميع أنحاء البلاد يجتمعون، عبره، ويرقصون، ويسردون قصصا فكاهيةً، ويتحدثون خلاله عن أساليب إدارة منازلهم في بلداتهم الصغيرة الواقعة وسط التلال”.

وتتابع: “كان هناك عدد هائل من الأشخاص الذين عرفوا أشياء كانوا يُحرمون دائماً من معرفتها ، ولكن الآن أصبح الأمر ممكناً”.

كان التطبيق يعد ظاهرة خاصة وذلك بسبب الطرق التي أتاحت بها خوارزميته فرصاً للمستخدمين الهنود في المناطق الريفية، الذين تمكنوا من العثور على جمهور وحتى الوصول إلى مستوى الشهرة غير المتاح عبر التطبيقات الأخرى.

ويضيف: “لقد بدأنا نرى الكثير من هؤلاء السكان الريفيين الذي يصنفون في أسفل السلم الاجتماعي والاقتصادي إلى حد ما، والذين لن يحلموا بأن يكون لهم متابعون وأن يجنوا الأموال من خلاله.

وقد قام ألبوم اكتشاف تيك توك بإيصال أصوات السكان الريفيين إلى المستخدمين الذين يريدون رؤيتهم. ولم يكن هناك شيء مماثل له على الأطلاق فيما يتعلق بمقاطع الفيديو التي تكون محلية للغاية.”

“عندما توقف تطبيق تيك توك عن العمل في الهند، حظرت الحكومة 58 تطبيقا صينيا آخر بالإضافة إليه”

ويحمل تيك توك أهمية ثقافية مماثلة في الولايات المتحدة، حيث تزدهر المنتديات المتخصصة ويعتمد عدد لا يُحصى من المُبدعين والشركات الصغيرة في معيشتهم على التطبيق.

فعلى سبيل المثال، تُستخدم منصة إنستغرام بشكل أكبر لنشر محتوى لأغراض استهلاكية من حسابات لديها متابعون كثيرون، بينما يركز تيك توك بشكل أكبر على تشجيع المستخدمين العاديين على النشر.

عندما توقف تطبيق تيك توك عن العمل في الهند، حظرت الحكومة 58 تطبيقا صينيا آخر بالإضافة إليه، ومن ضمنها بعض التطبيقات التي تتزايد شعبيتها حالياً في الولايات المتحدة اليوم، مثل تطبيق تسوق الأزياء “شين”.

ومع مرور السنين، حظرت الهند أكثر من مائة تطبيق صيني آخر. إلا أن أُعيدت مؤخراً نسخة هندية من تطبيق شين، عبر التفاوض، إلى شبكة الإنترنت.

يمكن أن تنطبق مخاوف الخصوصية والأمن القومي التي يعبر كذلك عنها السياسيون بشأن تطبيق تيك على مجموعة من الشركات الأخرى .

فعندما تتم إزالة أحد التطبيقات الشائعة، يمكن للتطبيقات الآخرى محاولة سد الفجوة.

يقول نيخيل باهوا، محلل سياسات التكنولوجيا الهندي ومؤسس موقع ميديا ناما الإخباري: “بمجرد حظر تيك توك، فتح ذلك المجال أمام فرصة بمليارات الدولارات. إذ دٌشنت عدة شركات هندية ناشئة أو أصبحت محور اهتمام لسد الفجوة.”

فمنذ عدة أشهر، عجت صحف التكنولوجيا الهندية ، بالأخبار حول شركات منصات التواصل الاجتماعي الهندية الجديدة المثيرة للاهتمام، والتي تحمل أسماء موج و أم أكس و تاكا تاكا.

وقد حقق بعضها نجاحاً أولياً، حيث جذبت تلك الشركات نجوم تيك توك السابقين إلى منصاتهم وتأمين الاستثمارات وحتى الدعم الحكومي.

وقد أدى ذلك إلى تقسيم سوق شركات منصات التواصل الاجتماعي الهندية داحل زوايا مختلفة، حيث تتصارع هذه التطبيقات الجديدة من أجل الهيمنة، لكن حمى ما بعد إغلاق تيك توك هذه لم تدُم طويلاً.

فقد أطلق تطبيق إنستغرام في أغسطس/آب 2020، موجز فيديو قصير تسمى ب”الريلز”، وذلك بعد أشهر فقط من حظر تيك توك.

و بعد مرور شهر، حذا موقع يوتيوب حذوه وأطلق خاصية “شورتس” التي تعني كذلك فيديوهات موجزة، وهو ما يعد تقليداً لوظيفة تيك توك الخاصة به.

وقد رسخت، بالفعل، منصتا إنستغرام ويوتيوب أرضية لهما في الهند، ولم يكن يحظى مجال الشركات الناشئة الجديدة بأي فرصة.

وأضاف: في نهاية المطاف، ربما كانت منصة انستغرام هي الأكثر استفادة.

ربما يكون إنستغرام ويوتيوب قد استحوذا على متابعي تيك توك، لكن التطبيقات لم تعيد خلق شعور الهنود بوجود منصة تيك توك.

ربما يكون إنستغرام ويوتيوب قد استحوذا على متابعي تيك توك، لكن التطبيقات لم تعيد خلق شعور الهنود بوجود منصة تيك توك.

فبالنسبة للعديد من كبار المؤثرين الهنود على تيك توك ومعجبيهم، لم يمض وقت طويل، حتى انتقلوا إلى تطبيقات شركتي ميتا وغوغل، وقد حقق كثيرون منهم نجاحاً مماثلاً.

فعلى سبيل المثال، صعدت المؤثرة الهندية جيت، التي تستخدم الاسم الأول من اسمهما فقط، إلى عالم النجومية عبر منصة تيك توك. وكانت تدرس عبر المنصة “اللغتين الإنجليزية الأمريكية” وتقدم كذلك من خلالها النصائح الحياتية والمحادثات الحماسية.

في مقابلة عام 2020 مع بي بي سي، أعربت جيت عن مخاوفها بشأن مستقبل حياتها المهنية. ولكن بعد أربع سنوات، جمعت ما يقرب من خمسة ملايين متابع عبر إنستغرام ويوتيوب.

ومع ذلك، يقول المستخدمون والخبراء الذين تحدثت معهم بي بي سي إن شيئاً ما قد فُقد في مرحلة ما بعد حظر تيك توك .

ويقول باهوا نيخيل ، محلل سياسات التكنولوجيا الهندي ومؤسس موقع ميديا ناما الإخباري: “كان تيك توك مختلف نسبيا من حيث امتلاكه قاعدة مستخدمين ومبدعين”.

ويتابع: “كنت تجد المزارعين وعاملي البناء وأشخاص من بلدات صغيرة يقومون بتحميل مقاطع فيديو على تيك توك.لا يشاهد المرء ذلك كثيراً في الفيديوهات القصيرة التي تُنشر عبر منصتي إنستغرام ويوتيوب. كما أن آلية اكتشاف تيك توك كانت مختلفة تماماً”.

 

المصدر: BBC
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments