نظم معهد «سعود الناصر» الديبلوماسي التابع لوزارة الخارجية أمس، ندوة بعنوان (موقف دولة الكويت من القضية الفلسطينية) وذلك ضمن الموسم الثقافي التدريبي بحضور عدد من رؤساء البعثات الأجنبية والديبلوماسيين.
وقال أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة الكويت الدكتور محمد الرميحي في كلمة خلال الندوة، وفق وكالة «كونا»، إن دولة الكويت جزء من الثقافة العربية وتعلقها بقضايا الأمة ليس جديداً، لافتاً إلى دورها الديبلوماسي في «رأب أي صدع عربي».
وأضاف الرميحي أن إنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي يخدم أكثر من 100 دولة ويقدم مساعدات تجاوزت مساعدات بعض الدول الكبرى هو خير دليل على مساهمات دولة الكويت في هذا الجانب.
وأوضح «أن موقف الكويت من القضية الفلسطينية واضح منذ البداية، إذ احتضنت النضال الفلسطيني واستقبلت الكثير من الفلسطينيين، حيث تربى ودرس العديد من الرموز الفلسطينية في الكويت كما كانت التجمعات الفلسطينية تعمل بحرية مطلقة داخل البلاد».
من جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية المهندس جمال النوري، إلى تاريخ العمل الإغاثي الخيري ودور الجمعيات الخيرية والتعاون مع المؤسسات الحكومية والتحديات التي تواجه الجمعيات في إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين.
ولفت النوري إلى الوضع الإنساني في قطاع غزة حيث بلغ عدد الشهداء ما يقارب 25 ألفاً ووصل عدد المباني المتضررة إلى 360 ألف مبنى متضرر.