أظهرت دراسة نشرتها مجلة Journal of Affective Disorders أن ارتفاع مستوى فيتامين B6 في الجسم قد يرتبط بانخفاض حدة أعراض الاكتئاب.
اعتمد الفريق على تحليل بيانات أكثر من 26 ألف شخص بالغ من المشاركين في المسح الصحي الأمريكي (NHANES) بين عامي 2005 و2014. وقد جرى تقييم مستوى أعراض الاكتئاب باستخدام استبيان PHQ-9، ومقارنة تناول أو تركيز كل من الفيتامينات A، C، D، E، B6، B9، B12 مع وجود الاكتئاب وشدته. وأظهرت النتائج أن نحو ربع العينة عانى من أعراض اكتئابية ولو طفيفة.
وفي البداية، ارتبطت المستويات المرتفعة لعدة فيتامينات بانخفاض انتشار أعراض الاكتئاب، لكن بعد ضبط العوامل المؤثرة كالعمر، والجنس، والدخل، والتعليم، ومؤشر كتلة الجسم، والتدخين، واستهلاك الكحول، والحالة الصحية العامة، تلاشت هذه الارتباطات تقريبا، باستثناء فيتامين B6، حيث ظل ارتفاع تركيزه في الدم مرتبطا بشكل ضعيف بانخفاض احتمالية الإصابة بالاكتئاب المتوسط إلى الشديد.
وأشار الباحثون إلى أن فيتامين B6 يساهم في تحفيز عملية إفراز وتركيب السيروتونين والدوبامين وحمض غاما-أمينوبيوتيريك، وهي مواد تنظم المزاج ووظائف الجهاز العصبي.
وشدد الباحثون على أن الدراسة لا تثبت وجود تأثير وقائي للفيتامين، أو أن تناوله كمكمل غذائي يمكن أن يعالج الاكتئاب، بل تبيّن النتائج أن العلاقة بين النظام الغذائي والصحة النفسية تعتمد بشكل كبير على نمط حياة الشخص وحالته الصحية العامة.
وبالرغم من فوائد هذا الفيتامين على صحة الدماغ والجهاز العصبي، إلّا أن خبراء الصحة يحذرون من أن الإفراط في تناوله لفترات طويلة قد يؤدي إلى تلف الأعصاب الحسية الطرفية، ما يسبب تنميلا أو ألما في اليدين والقدمين، وقد لا يزول بالكامل حتى بعد التوقف عن استخدامه.
المصدر: لينتا.رو
إقرأ المزيد
أسباب نقص الحديد في الجسم
أفادت الدكتورة آنا ديفينسكايا، أخصائية الكيمياء الحيوية والتغذية، أن نقص الحديد لا يزال المشكلة الصحية الآكثر انتشارا، قد يرتبط بالتغذية أو ضعف الامتصاص أو فقدان هذا العنصر النزري.
تحذير طبي من الإفراط في استخدام مكملات الكالسيوم
حذّر الطبيب الروسي مكسيم لابوخين من أن تناول مكملات الكالسيوم غير المنضبط ودون إشراف طبي أو مبرر صحي قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد الصحة.
مكملات المغنيسيوم.. فوائدها لا تلغي مخاطر الإفراط في تناولها
حذّر الطبيب ونائب مدير معهد الطب والتقنيات الطبية في جامعة نوفوسيبيرسك الروسية، ميخائيل خفوستوف، من أن تناول مكملات المغنيسيوم بصورة عشوائية قد يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة.
فيتامين B3.. هل يكون السلاح السري ضد “السارق الصامت” للبصر؟
كشفت دراسة جديدة أن النيكوتيناميد، وهو أحد أشكال فيتامين B3، قد يخفض خطر الإصابة بالغلوكوما (الماء الأزرق) بنسبة تصل إلى 66% لدى الأشخاص المعرضين لخطر كبير.
طبيب يحذر من نقص فيتامين D ويكشف الفئات الأكثر عرضة له
يشير الدكتور إيليا بارسوكوف، أخصائي الغدد الصماء، إلى أن فيتامين D يؤدي دورا مهما في دعم المناعة، والحفاظ على صحة العضلات، وتعزيز الوظائف الإدراكية.
نقص فيتامين D قد يزيد خطر فقدان السمع المفاجئ!
أظهرت دراسة أجراها علماء صينيون أن نقص فيتامين D في الجسم قد يرتبط بزيادة خطر فقدان السمع المفاجئ.
علامات تحذيرية للإفراط في تناول الفيتامينات
يحذر خبراء الصحة من مخاطر الإفراط في تناول المكملات الغذائية، مؤكدين أن الاعتقاد الشائع بأن “المزيد يعني فائدة أكبر” قد يكون مضلّلا، بل وقد يؤدي إلى آثار صحية سلبية.