أظهرت دراسة نشرتها مجلة tiers in Nutrition Frontiers in Nutrition أن مستخلص بذور الكرفس قد يساهم في إبطاء فقدان الكتلة العضلية وقوّتها المرتبط بتقدّم السن.
أجريت الأبحاث على الفئران المخبرية، حيث تبين أن إضافة المستخلص إلى نظامها الغذائي أدى إلى تحسّن ملحوظ في كتلة العضلات، وقوة القبضة، وبنية الألياف العضلية، سواء لدى الفئران المسنّة أو تلك التي تعاني من السمنة. كما لوحظ انخفاض في تراكم الدهون، والدهون الثلاثية، والكوليسترول داخل العضلات، وهو ما يُعتبر أحد العوامل المسببة لضعف العضلات مع التقدّم في العمر.
وأشار الفريق العلمي إلى أن المستخلص يحفّز نشاط الميتوكوندريا (ما يُعرف بمحطات توليد الطاقة داخل الخلايا)، ويقلل الالتهابات، ويكبح العمليات المؤدية إلى تكسّر البروتينات العضلية، مع تعزيز آليات النمو وإصلاح الأنسجة العضلية في الوقت نفسه.
ويرى العلماء أن تراكم الدهون داخل النسيج العضلي يلعب دورا محوريا في وهن العضلات المرتبط بالسن، وأن استهداف هذه الظاهرة عبر مركبات طبيعية مثل مستخلص بذور الكرفس قد يمثل استراتيجية واعدة للوقاية من ضعف العضلات المرتبط بالعمر “الساركوبينيا” والحفاظ على القوة البدنية في سن الشيخوخة.
ويشير خبراء الصحة إلى ان أوراق وجذور الكرفس غنية بالفيتامينات (C، A، B، E) والمعادن (بوتاسيوم، كالسيوم، صوديوم، مغنيسيوم، فوسفور)، وتمتاز بخصائص مضادة للالتهابات، وتساعد على دعم صحة القلب والأوعية الدموية، وتنظيم ضغط الدم، وتعزيز المناعة، وتحسين وظائف الجهاز العصبي، كما تفيد هذه المواد في تحسين اللياقة البدنية والنشاط العام، وتقليل الالتهابات والمشكلات المفصلية.
المصدر: لينتا.رو
إقرأ المزيد
“خلطة سحرية” لعلاج أمراض الأسنان واللثة
أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة Journal of Periodontology أن الجمع بين “أوميغا-3” والأسبرين بجرعات منخفضة قد يغني عن المضادات الحيوية في علاج التهاب اللثة المزمن الشديد.
نوع نادر من التوابل يحمينا من تلف المفاصل
أظهرت دراسة نشرتها مجلة Food & Function أن أن مستخلص الكركم الأزرق قد يحمي خلايا غضاريف المفاصل من الالتهاب والتلف.
أكثر الفواكه التي قد تسهم بتفشي عدوى “السيكلوسبورا”
حذر خبراء من جامعة تافتس الأمريكية من أن ثمار الفراولة وتوت العلّيق تعد من بين أكثر الأطعمة خطورة خلال تفشي عدوى طفيلي “السيكلوسبورا” الذي يسبب نوبات من الإسهال الشديد والمفاجئ.
أفضل الأطعمة لصحة الكبد
تشير الدكتورة ألكسندرا رازارينوفا، أخصائية أمراض الباطنية، خبيرة التغذية إلى أن أكثر الأطعمة فائدة لصحة الكبد هي القهوة والبروكلي والمأكولات البحرية.
فيتامين يرتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بالخرف
أظهرت دراسة نشرتها مجلة Neurology Open Access أن نقص فيتامين D في منتصف العمر، يرتبط يتطور مرض ألزهايمر.
خضراوات وفواكه تساعد على ضبط ضغط الدم
أفادت عالمة الأحياء إيرينا ليالينا، القائمة بأعمال عميد كلية العلوم الطبيعية في جامعة التعليم، أن بعض الخضراوات والفواكه والثمار تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي.
قشرة الكيوي ليست نفايات.. ماذا تخبئ من فوائد؟
تشير الدكتورة يكاترينا تيتوفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي خبيرة التغذية، المحاضرة في جامعة بيروغوف الطبية، إلى أن قشرة الكيوي ليست نفايات، بل مصدر قيم للألياف ومضادات الأكسدة.
علماء روس يطورون اختبارا للتنبؤ بمرض الساركوبينيا
أعلنت الوكالة الفيدرالية للطب الحيوي في روسيا أن علماء البلاد يعملون على تطوير اختبار للكشف عن مرض الساركوبينيا، المرتبط بفقدان الكتلة العضلية مع التقدم في العمر.
علاج غذائي مبتكر من البروكلي يحمي المسنين من فقدان القوة العضلية
كشفت دراسة صينية نشرتها مجلة Nutrients العلمية، أن الجمع بين مركبات مشتقة من البروكلي وحمض أميني ُعرف بـ”الليوسين” قد يسهم في إبطاء فقدان الكتلة العضلية المرتبط بالتقدم في السن.
دراسة تكشف عن فوائد جديدة لبذور الكرفس
كشف بحث جديد عن تعزيز فرص التعافي من السكتة الدماغية باستخدام دواء مصنوع من بذور الكرفس.