أظهرت دراسة حديثة أن مركّب إيبيغالوكاتشين غالات (EGCG)، وهو مركب وفير في الشاي الأخضر ومعروف بخصائصه المضادة للأكسدة، يحمنا من تراكم الدهون في الدماغ ومن خطر التدهور المعرفي.
وأشار القائمون على الدراسة إلى أنه، لطالما ارتبطت السمنة ليس فقط باضطرابات التمثيل الغذائي، بل أيضا بزيادة خطر التدهور المعرفي: إذ يُحفز تراكم الأنسجة الدهنية الزائدة التهابا مزمنا منخفض الدرجة، قد ينتشر عبر مجرى الدم إلى الدماغ، مُلحقا الضرر بالخلايا العصبية ومُخلا بالحاجز الدموي الدماغي، لذا قرروا اختبار مركب EGCG لمعرفة تأثيره على هذه العمليات.
وأظهرت التجارب التي أجريت على الفئران المخبرية تبعا للعلماء أن مركّب EGCG يُقلل من مستويات الجزيئات المُحفزة للالتهاب في أنسجة الدماغ، ويخفف من الإجهاد التأكسدي في الخلايا العصبية الناتج عن زيادة الأحماض الدهنية في الدم.
كما ساعد هذا المركب في استعادة الوظيفة الطبيعية للميتوكوندريا، وهي “محطات الطاقة” الخلوية، التي عادة ما تتأثر وظيفتها سلبا في حالات السمنة، مما يؤدي إلى تلف وموت الخلايا العصبية.، وبشكل منفصل، لاحظ الباحثون أن مركب EGCG ساعد في الحفاظ على سلامة الحاجز الدموي الدماغي، وهو بنية واقية تُحد عادة من اختراق المواد الضارة من الدم إلى الدماغ، ولكنها تضعف بسبب الالتهاب المزمن المُصاحب للسمنة.
ويؤكد الباحثون أن هذه النتائج تم الحصول عليها في بيئة مخبرية، ولا تعني أن تناول الشاي الأخضر وحده كفيل بعكس آثار السمنة على الدماغ لدى البشر، ومع ذلك، يشيرون إلى أن هذه النتائج تُبشّر بإمكانية تطوير مكملات غذائية وأدوية تعتمد على مركب (EGCG) بهدف حماية الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
المصدر: mail.ru
إقرأ المزيد
هل يمنع مشروب الماتشا الجسم من امتصاص الحديد؟
تعد الماتشا من أغنى المشروبات بمضادات الأكسدة، فهي تحتوي على مركبات تحمي الخلايا من التلف وتدعم صحة القلب، بالإضافة إلى مكافحة السرطان.
الشاي بين الفائدة والضرر.. ما الكمية الآمنة يوميا؟
أفادت الدكتورة داريا بوغومولوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، بأن تناول 2-4 أكواب من الشاي الأسود أو الأخضر يوميا يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
اكتشاف مادة تحمي الخلايا من التلف في مشروب شائع
اكتشف علماء جامعة فروتسواف البولندية للعلوم البيئية أن مضاد الأكسدة EGCG الموجود في الماتشا يقلل من الالتهابات في الجسم ويحمي الخلايا من التلف التأكسدي.
مشروب طبيعي لمحاربة السمنة وتراكم الدهون في الجسم
أظهرت دراسة طبية حديثة أن تناول شاي “فو تشوان” الصيني يساعد على محاربة تراكم الدهون في الجسم.
اكتشاف خصائص مضادة للبكتيريا في نوع شائع من الشاي
أظهرت دراسة علمية حديثة أن شاي الرويبوس المخمّر، المعروف على نطاق واسع كمشروب خال من الكافيين، يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا.
نبتة طبية تحمي الدماغ من الالتهابات
أظهرت دراسة علمية حديثة أن نبات الملّيسة أو ما يعرف بحبق الليمون، يحتوي على مواد تحسّن صحة الدماغ وتحميه من التهابات.