أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة “Food & Function” أن عصير ثمار العوسج المخمّر يحمي من تلف الكبد الناتج عن الباتولين، وهو سم موجود في الفاكهة الفاسدة ومنتجاتها.
وفي تجارب أجريت على الفئران المخبرية، عرّض الباحثون الفئران للباتولين، وأعطوا قسما منها مشروبا مصنوعا من عصير ثمار العوسج (Lycium barbarum) خضع لعملية تخمير باستخدام فطر الكفير التبتي، وهي عملية مشابهة لتحضير اللبن الرائب، حيث تقوم البكتيريا والخمائر بتعديل تركيبة العصير، كما أضيف إلى المزيج عنصر السيلينيوم الذي يشارك في تعزيز الدفاع المضاد للأكسدة في الجسم.
ووجد الباحثون أن الفئران التي تعرضت لسم الباتولين أظهرت علامات تلف الكبد، بينما كانت هذه الاضطرابات أقل حدة لدى الحيوانات التي تناولت العصير المخمّر، إذ انخفضت مؤشرات تلف الكبد في الدم، وتراجع الالتهاب والإجهاد التأكسدي
كما ساعد المشروب في استعادة توازن بكتيريا الأمعاء الذي كان مضطربا بفعل السم. ويعتقد الباحثون أن التأثير الوقائي قد يعود إلى عدة آليات متزامنة، منها تقليل الالتهاب، وتعزيز الحماية المضادة للأكسدة، والتأثير الإيجابي على المكروبات المعوية.
ويؤكد القائمون على الدراسة أن التجربة أُجريت على الفئران المخبرية، وبالتالي لا تزال فوائد هذا المشروب للإنسان بحاجة إلى إثبات من خلال دراسات إضافية.
وتشير العديد من الدراسات أن ثمار العوسج أم ما يعرف بـ Lycium barbarum، تحوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب الالتهابات في الجسم وتعزز المناعة وتحسن صحة الجهاز الهضمي.
المصدر: لينتا.رو
إقرأ المزيد
مكمل غذائي لصحة المفاصل قد يسرّع الإصابة بالخرف
حذّرت دراسة جديدة أجراها علماء الأعصاب في جامعة فلوريدا من أن تناول الغلوكوزامين، وهو مكمل غذائي لدعم صحة المفاصل، قد يسرّع تطور ضعف الإدراك الخفيف إلى الخرف.
فواكه وخضروات ضرورية لصحة القلب
كشفت دراسة أجراها علماء من جامعة ريدينغ البريطانية أن بعض الفواكه والخضروات تعتبر بالغة الأهمية للحفاظ على صحة القلب.
نظام غذائي يقلل التهابات الكبد
أظهرت دراسة نشرتها مجلة “Food & Function” أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يحدث تأثيرات إيجابية على صحة الكبد ويقلل من الالتهابات.
عامل خفي يزيد خطر أمراض الأمعاء والكبد
أظهرت دراسة تحليلية نشرت في مجلة Frontiers in Nutrition أن الجسيمات النانوية البلاستيكية التي تدخل إلى الجسم، تؤثر على الاستقلاب والأمعاء والكبد.
الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية تقلل خطر الأمراض المزمنة
أظهرت دراسة نشرتها مجلة “Food & Function” أن الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.