أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة Food & Function أن حليب الفرس قد يحمي الأمعاء من التهاب القولون التقرحي، وهو مرض التهابي مزمن يرفع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
في تجارب أُجريت على الفئران المخبرية، درس العلماء تأثير حليب الفرس بالإضافة إلى الحويصلات خارج الخلية الموجودة فيه – وهي جسيمات مجهرية تنقل المواد النشطة بيولوجيا بين الخلايا، وأظهرت النتائج أن كلا من الحليب والحويصلات ساهم بشكل ملحوظ في تخفيف أعراض المرض، عبر تقليل الالتهاب، وإصلاح الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء، وخفض مستويات الجزيئات المسببة للالتهاب، وتحسين الحالة الصحية العامة للحيوانات.
كما ساعد حليب الفرس في إعادة التوازن إلى تركيبة الميكروبات المعوية، حيث زاد من تعداد البكتيريا النافعة المرتبطة بهضم الألياف الغذائية، في المقابل، بينما عززت الحويصلات خارج الخلية نمو كائنات دقيقة تنتج حمض الزبدة، والذي يؤدي دورا مهما في حماية الأمعاء وتقليل الالتهابات.
ويشير الباحثون إلى أن حليب الفرس يؤثر في المرض عبر مسارات متعددة في وقت واحد، منها تنظيم الاستجابة المناعية، واستعادة توازن البكتيريا المعوية، وتحسين عملية الأيض، مما يجعله مرشحا واعدا لدعم العلاجات المستقبلية لأمراض الأمعاء الالتهابية.
وتشير العديد من الدراسات إلى أن حليب الفرس غني بالأملاح المعدنية والفيتامينات التي تدعم المناعة وتقلل الالتهابات في الجسم، كما له فوائد في تحسين عملية الهضم، ويمكن الاستفادة منه في أحيانا في عمليات دعم علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية.
المصدر: لينتا.رو
إقرأ المزيد
اكتشاف تأثير جديد للمغنيسيوم على كتلة وقوة العضلات
أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Frontiers in Nutrition أن زيادة استهلاك المغنيسيوم قد ترتبط بانخفاض خطر فقدان كتلة العضلات وقوتها مع التقدم في العمر.
نتائج مفاجئة تكشف تأثير حمية الكيتو على سرطان الأمعاء
وجدت دراسة جديدة أن نظام الكيتو الغذائي، الذي يعتمد على تناول كميات كبيرة من الدهون وتقليل الكربوهيدرات، قد لا يكون تأثيره على السرطان كما كان يعتقد سابقا.
خيارات بسيطة على مائدة الفطور تدعم الصحة وتقلل خطر الأمراض
يساعد اختيار وجبة فطور صحية في بداية اليوم على دعم صحة الجسم وتعزيز النشاط، كما قد يساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، ومنها بعض أنواع السرطان.
غذاء مفاجئ قد يساعد في تهدئة التهاب الأمعاء
كشفت دراسة جديدة عن مادة غذائية قد تساعد في تهدئة التهاب الأمعاء وحماية الحاجز المعوي من التلف.
أغذية تعزز صحة الأمعاء
توصل باحثون من جامعة برشلونة إلى أن النظام الغذائي الغني بالألياف القابلة للتخمّر والبوليفينولات قد يدعم صحة ميكروبات الأمعاء ويعزز الاستجابة المناعية.
مستخلص طبيعي لعلاج هشاشة العظام
كشفت دراسة صينية نشرتها مجلة “Frontiers in Nutrition” أن مستخلص نبات الجنسنغ يساعد في علاج هشاشة العظام.
زيادة استهلاك الكالسيوم ومنتجات الألبان يحمينا من مشكلات صحية خطيرة
أظهرت دراسة علمية حديثة أن زيادة استهلاك الكالسيوم ومنتجات الألبان يقلل خطر الإصابة بمتلازمة الأيض، والتي تشمل اضطرابات معقدة مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، مشكلات التمثيل الغذائي.
مفاجأة طبية.. تناول الجبن بكميات محددة يقي من حصوات المرارة
كشفت دراسة علمية أن تناول الجبن بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وهي حالة مؤلمة تحدث عندما تتراكم كميات كبيرة من الكوليسترول في العصارة الصفراوية والمرارة.