صدور أمر أميري بتعيين الشيخ صباح الخالد ولياً للعهد

صدر اليوم الأحد أمر أميري بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد. وفي ما يلي نص الأمر الأميري: “أمر أميري بتعيين ولي العهد – بعد الاطلاع على الدستور.

– وعلى القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن توارث الإمارة.

– وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 6 شوال 1445هـ الموافق 15 إبريل 2024م بتعيين رئيس مجلس الوزراء.

– وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 2 ذي القعدة 1445هـ الموافق 10 مايو 2024م.

– وعلى المرسوم رقم 73 الصادر بتاريخ 4 ذي القعدة 1445هـ الموافق 12 مايو 2024م بتشكيل الوزارة.

– وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 24 ذي القعدة 1445هـ الموافق 2 يونيو 2024م بتزكية ولي العهد.

– وبعد مبايعة مجلس الوزراء.

أمرنا بالآتي: مادة (1): يعين الشيخ / صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد.

مادة (2): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء تنفيذ أمرنا هذا، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر بالجريدة الرسمية.

أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح

صدر بقصر السيف بتاريخ: 25 ذي القعدة 1445 هـ الموافق 2 يونيو 2024م.

سمو ولي العهد يؤدي اليمين نائباً للأمير

واستقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بقصر السيف صباح اليوم سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح لأداء اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه نائباً للأمير.

هذا وقد وجه صاحب السمو أمير البلاد كلمة سامية هذا نصها:

«بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأخ الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولي العهد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

نهنئ سموكم ونهنئ أنفسنا وشعب الكويت الكريم بتوليكم منصب ولي العهد راجين الله تعالى أن يوفقكم ويسدد على دروب الخير خطاكم لمواصلة النهضة التنموية لوطننا العزيز وما فيه الخير لأبنائه الأوفياء وصالح البلاد والعباد.. فسيروا على بركة الله تحيطكم عنايته ورعايته».

وألقى سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح حفظه الله كلمة هذا نصها:

“بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حفظكم الله ورعاكم

تلقيت بأصدق معاني التقدير والعرفان أمركم السامي بتزكيتي ولياً للعهد مثمناً ببالغ الاعتزاز لإرادتكم السامية وعميق الشكر لثقتكم الغالية التي حظيت بها من لدن مقامكم السامي.

وإنني إذ استشعر شرف التكليف وعظم المسؤولية التي أنيطت بي وثقل الأمانة التي أحمل في عنقي أتحملها أمام الله ثم أمام سموكم وأمام الشعب الكويتي العزيز فإنني أعاهدكم بعزم وثبات بأن أكون دوما وافي القسم وحافظ العهد العضيد المتين والناصح الأمين لسموكم متفانيا بخدمة وطني أمينا على مصالحه محافظا على أمنه واستقراره راعيا لقيمه وأصالته ووحدته مجتهدا في رفعته وتقدمه ملتزما بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف ومتمسكا بثوابتنا الوطنية الراسخة.

وإنني في هذا المقام أتوجه إلى العلي القدير أن يعينني على حمل المسؤولية الغالية وأن أكون خير سند وعونا لقيادتكم الحكيمة ومؤازرا لجهدكم المبارك رافعا أكف الضراعة بأن يكلأ سموكم بحفظه وكريم عنايته.

كما نسأله جل شأنه أن يديم على وطننا الحبيب الأمن والاستقرار والمزيد من التقدم والرفعة في ظل قيادة سموكم الرشيدة وأن يسدد بالتوفيق على دروب الخير خطاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

حضر مراسم أداء القسم سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة.

 

المصدر: الجريدة